.
ويوضح الباشا أن الدبكات الحلبية عبارة عن رقصات متوازنة يختلف بعضها عن بعض بخطواتها وسرعاتها حيث يسيطر الإيقاع البطيء في دبكات الولدة والقبا والشيخاني فيما يغلب الصخب والسرعة والديناميكية في دبكات الغزاوية والصاجية وخصوصاً أن الدبكة الحلبية تتضمن موازين للخطوة والنقلات اشتقها الحلبيون من رقص السماح الصوفي إلا أن قوامها الدبك على الخطوة السادسة متشابهة في ذلك مع الدبكة الحورانية.
وتدبك البنات دبكات هادئة عند جلب العروس ثم يغيرنها إلى دبكة مستعجلة تشتمل على الوثب والنط والقفز والحركات السريعة إلى أن يسلمنها للشباب أمام بيت العريس لتبدأ دبكة السحجة كما في منطقة جبل العرب والرقة فيبدأ التصفيق بإيقاع رتيب يبدأ بوقوف الرجال متكاتفين بشكل قوس مرددين كلمة أحيو مع كل تصفيقة لينفرد بعدها واحد من الرجال عن الصف مستعرضاً الراقصين مردداً عبارة والليلة مافي رواح.
.