وَالزَّرُّ، بِالْفَتْحِ: مَصْدَرُ زَرَرْتُ الْقَمِيصَ أَزُرُّهُ، بِالضَّمِّ، زَرًّا إِذَا شَدَدْتَ أَزْرَارَهُ عَلَيْكَ.
وَالْحَلْقَةُ مِنَ الشَّبَهِ وَالصُّفْرِ تَكُونُ فِي أَنْفِ النَّاقَةِ وَتُسَمَّى بُرَةً، وَإِنْ ڪَانَتْ مِنْ شَعْرٍ فَهِيَ خِزَامَةٌ، وَإِنْ ڪَانَتْ مِنْ خَشَبٍ فَهِيَ خِشَاشٌ.
أَبُو عُبَيْدٍ: أَزْرَرْتُ الْقَمِيصَ إِذَا جَعَلْتُ لَهُ أَزْرَارًا.
وَرَأَى عَلِيٌّ أَبَا ذَرٍّ فَقَالَ أَبُو ذَرٍّ لَهُ: هَذَا زِرُّ الدِّينِ؛ قَاْلَ أَبُو الْعَبَّاسِ: مَعْنَاهُ أَنَّهُ قِوَامُ الدِّينِ ڪَالزِّرِّ، وَهُوَ الْعُظَيْمُ الَّذِي تَحْتَ الْقَلْبِ، وَهُوَ قِوَامُهُ.