وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: «لم يصمه النبي ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان ولا أصومه أنا».
ادلة على يوم عرفه ما ورد في الحديث: «صيام يوم عرفة يكفر سنتين سنة قبلها وسنة بعدها»، ولكن هذا الاستحباب لغير من كان حاجا، فلا يستحب له صيامه؛ لأنه يكون في حال اشتغاله بالوقوف بعرفة، حيث إنّ الصيام حينذ يضعفه عن الذكر والعبادة في ذلك اليوم، وقد ورد النهي عن صيامه بحديث: عن أبي هريرة قال: «نهى رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفات» رواه أحمد وأبو داود والنسائي، وابن ماجه.