حَدِيثُ (لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِن أُمَّتِي ظَاهِرِينَ علَى الحَقِّ)
لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك
عشرون حديثاً صحيحاً في فضائل الشام
إنكار حديث الله لا يجمع أمتي على
لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟
الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار
.
من ثلاث: أن لا يجوعوا، ولا يجتمعوا على ضلالة، ولا يستباح بيضة المسلمين»، قال: رجاله ثقات غير محمد بن إسماعيل بن عياش، قال أبو داود: لم يكن بذاك، وقال أبو حاتم: لم يسمع من أبيه شيئا، حملوه على أن يحدث عنه فحدث،.
Lalu, untuk memahami apa pemikiran yang ditunjukkan مَدْلُوْلُ الأَفْكَارِ oleh hadits tersebut maka harus digali dengan menggunakan metode اَلطُّرُقُ الْجَمْعِيُّ , yakni dengan mengumpulkan seluruh hadits yang menunjukkan tema pembahasan مَوْضُوْعُ الْبَحْثِ yang sama.
قَوْله: معَاذًا يَعْنِي: معَاذ بن جبل، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ.