ويبدو أن هذا التنظيم الذي يجمع ثلاثة من بلاد تحت سلطة شخص واحد كان مستوحى من الظروف من طبيعة المشاكل التي كانت تواجه ، فقد كانت تواجه القسطنطينية عدوا قوياً هو التي كانت تحتل بعض القواعد على شواطئ والتي تمثل تهديدا مستمرا للممتلكات في المغرب العربي، وليس من محض الصدفة أن الشخص الذي يتولى الباشوية ب الجزائر هو نفسه الذي يترقى لمنصب إلى منصب القائد العام لكن موت وضع حداً لهذه الاعتبارات فخفت حدة العداوة بين ووجدت المحاولات لدى صدى أحسن مما كانت تجده في السابق، وفي نفس الوقت بدأت العلاقات بين تصاب بنوع من الفتور.
واللهجة العاصمية كغيرها من اللهجات العربية الأخرى سليلة العربية الفصحى التي طرأت عليها تغيرات لأسباب أهمها: قدوم العرب الفاتحين ثم الهلاليين، وبني سليم وعرب المعقل بعد سقوط الدولة الفاطمية، بالإضافة إلى تأثير النازحين من الأندلس، وكذلك تاثير الاحتلال الفرنسي الذي لم يكن إلا سلبياً، حيث نجد في اللهجة العاصمية عند الكبار مزيج بين مع بعض بسبب كثرة العائلات ذات الاصول فيها، بينما يتميز خطاب اللغة الشباب من خلال الابتكار والإبداع المعجمي، مثل كلمة شريكي مليار وتعني صديقي العزيز والغالي، وغيرها من المصطلحات المبتكرة ، كما نجد في خطاب الشباب خليطاً لغوياً مركباً بعضه فرنسي وآخر إنجليزي معجون.
فقال السائح: 'هذا غير معقول، أنا ضيف عندكم واعمل كتاجر كبير ويقول لي بائع الملابس 'لو تلف طيزي مابتلاقي ارخص والسواق يقول لي على طرف طيزي والشرطي يقول لي أنت في نص طيزي ورئيس البلدية يقول لي نورت طيزي، هذا غير معقول! الظاهر انك أول مره تخش طيزي!!! وعندما دخل عليه قال له: " أنا ضيف عندكم والناس بتستهزء بيا" فرد عليه رئيس البلدية: " أهلاً وسهلاً ، نورت طيزي" وعندها فاض الكيل عند السائح فخرج غضبان وقرر أن يشتكي لرئيس البلاد.
أعيد إحياء سلطة الدولة وبلغت الثقافة أعلى درجاتها في عهد أبو حمو الثاني - م ، قبل أن يقعوا مرة أخرى تحت سيطرة الحفصيين.