سوره الزخرف - مقاصد سورة الزخرف

الزخرف سوره مقاصد سورة

تأملات في سورة الزخرف

الزخرف سوره تفسيرسورة الزخرف

القرآن الكريم/سورة الزخرف

الزخرف سوره تأملات في

الزخرف سوره بحث عن

الزخرف سوره تفسيرسورة الزخرف

الزخرف سوره تفسيرسورة الزخرف

الزخرف سوره تأملات في

الزخرف سوره توثيق سورة

الزخرف سوره مقاصد سورة

سورة الزخرف

الزخرف سوره بحث عن

سورة الزخرف مكتوبة كاملة بالتشكيل

سورة الزخرف المصحف الالكتروني القرآن الكريم

فإذا يكونون أفضل من اللّه، تعالى اللّه عن ذلك علوا كبيرا.

  • { فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ } بتكذيبهم الحق، وردهم إياه بهذه الشبهة الباطلة.

توثيق سورة الزخرف

وَيَعْبُد عَلَيْهِ لَا مَحَالَة ظَالِمَا وَهَذَا الْقَوْل فِيهِ نَظَر لِأَنَّهُ كَيْف يَلْتَئِم مَعَ الشَّرْط فَيَكُون تَقْدِيره إِنْ كَانَ هَذَا فَأَنَا مُمْتَنِع مِنْهُ ؟ هَذَا فِيهِ نَظَر فَلْيُتَأَمَّلْ اللَّهُمَّ إِلَّا أَنْ يُقَال إِنَّ إِنْ لَيْسَتْ شَرْطًا وَإِنَّمَا هِيَ نَافِيَة كَمَا قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا فِي قَوْله تَعَالَى " قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد " يَقُول لَمْ يَكُنْ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الشَّاهِدِينَ وَقَالَ قَتَادَة هِيَ كَلِمَة مِنْ كَلَام الْعَرَب " إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ " أَيْ إِنَّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ فَلَا يَنْبَغِي وَقَالَ أَبُو صَخْر " قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ " أَيْ فَأَنَا أَوَّل مَنْ عَبَدَهُ بِأَنْ لَا وَلَد لَهُ وَأَوَّل مَنْ وَحَّدَهُ وَكَذَا قَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَمَ وَقَالَ مُجَاهِد " فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ " أَيْ أَوَّل مَنْ عَبَدَهُ وَوَحَّدَهُ وَكَذَّبَكُمْ وَقَالَ الْبُخَارِيّ " فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ " الْآنِفِينَ وَهُمَا لُغَتَانِ رَجُل عَابِد وَعُبَّد وَالْأَوَّل أَقْرَب عَلَى أَنَّهُ شَرْط وَجَزَاء وَلَكِنْ هُوَ مُمْتَنِع وَقَالَ السُّدِّيّ" قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ" يَقُول لَوْ كَانَ لَهُ وَلَد كُنْت أَوَّل مَنْ عَبَدَهُ بِأَنَّ لَهُ وَلَد وَلَكِنْ لَا وَلَد لَهُ وَهُوَ اِخْتِيَار اِبْن جَرِير وَرَدَّ قَوْل مَنْ زَعَمَ أَنَّ إِنْ نَافِيَة.

  • سبب نزول سورة الزخرف نزلت سورة الزخرف بجميع آياتها في مكة باستثناء الآية: {وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَـنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ}، وقد نزلت هذه الآية في بيت المقدس، أما فيما يتعلق بأسباب النزول فلم يثبت أي حديث نبوي شريف يتحدث عن سبب نزول سورة الزخرف، والثابت فقط هو سبب نزول: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}، حيث نزلت هذه الآية في كفار قريش ومنهم عبد الله بن الزبعري التميمي، وذلك عندما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لقريشٍ: "لا خير فيمن لا يعبدُ أحدًا من دون الله؛ فقال عبد الله الزبعري: "يا محمد ألست تزعم أن عيسى كان عبدًا من عباد الله الصالحين ونبيًّا"، ويقصد أنّ النصارى كانوا يعبدون ، لهذا فإنّ مصيره سيكون إلى النار لأنهم عبدون من دون الله، فقال المشركون: "إن كان عيسى في النار فنحن وآلهتنا معه أيضًا"، فأنزل الله هذه الآية.

    Related articles



2022 encompassinc.co