المقامات، الفن العربي الأصيل
المقامات، الفن العربي الأصيل
جوانب من الحياة الاجتماعية في مغرب القرن التاسع عشر من خلال الرحلات الاستكشافية الإسبانية (رحلة أنطونيو دي سان مارتين نموذجا) Aspects of social life in nineteenth century Morocco through Spanish expeditions (Antonio de San Martín’s travel as a model)
المقامات، الفن العربي الأصيل
أنواع القصة في الأدب العربي ~ اللغة العربية وادابها
فرجل الدين مثلاً يشترك مع الشرطي والأب في قمع الفرد وتحطيمه، ولنأخذ نموذجاً: أ- شخصية الأب: يعد الأب نموذجاً سلطوياً بارزاً في المجموعات، وذلك لأن بطل زكريا رافض لشتى القيود الأسرية والخارجية، فوالد يوسف في "ثلج آخر الليل" يبيع المذياع مع علمه أن المذياع هو الصديق الحميم لابنه، كما يقف للحيلولة دون تمتع يوسف بقراءة الكتب لأنها مضرة بالعقل، ومنحه حرية التدخين.
.
أما المقامات، فهي فن له علاقة بوضع اجتماعي وطبقي وتاريخي، فهي تحكي بصورة مستمرة عن بطل محتال ولكن احتياله يعتمد على ثقافة كبيرة وفصاحة.
حضور الهاجس اللغوي طاغٍ وأساسي في المقامة، كأنها جواب أو صدى لمسألة أساسية هي اختراع وانتحال الشعر الجاهلي.